بموجب المادة 44 من اتفاقية حقوق الطفل تتعهد الدول الاطراف بتقديم تقارير منظمة الى لجنة حقوق الطفل من اجل مراقبة الخطوات التي اعتمدتها هذه الدول لتطبيق الاتفاقية ،

1- الوصف العام

اتفاقية حقوق الطفل هي أول وثيقة من وثائق الأمم المتحدة والمعاهدة الدولية الوحيدة الخاصة بحقوق الانسان التي تقر بدور رئيسي واضح للجمعيات غير الحكومية  كأطرافا معنية في مراقبة تطبيقها . و قد سعت الجمعيات غير الحكومية في مختلف أرجاء العالم  الى التعاطي مع الاتفاقية اما افراديا او من خلال تشكيل ائتلافات وطنية و تصميم برامج تطبيقية مختلفة.

 

بموجب المادة 44 من اتفاقية حقوق الطفل تتعهد الدول الاطراف بتقديم تقارير منظمة الى لجنة حقوق الطفل من اجل مراقبة الخطوات التي اعتمدتها هذه الدول لتطبيق الاتفاقية ، ووفقا   للمادة 45 فقرة (أ) يمكن للجنة حقوق الطفل ان تدعو الهيئات المختصة واليونيسف وهيئات اخرى معنية تشمل الجمعيات غير الحكومية والائتلافات الوطنية ، لتزويدها بخبرتها في تطبيق الاتفاقية ولتقديم تقارير "  بديلة " . وبذلك تكون المادة 45 من الاتفاقية اعطت دورا واضحا للمنظمات غير الحكومية في اعداد التقارير.

 

وترحب اللجنة باي معلومات من قبل هذه الجمعيات ، وتسعى بشكل محدد الى الحصول على معلومات موثوقة حول المجالات التي لا يغطيها التقرير الحكومي بشكل كاف او التي لا يغطيها التقرير على الاطلاق او تلك المجالات التي ترى الجمعيات غير الحكومية ان تغطيتها تمت بشكل غير صحيح او انها كانت مضللة .

 

 كما اتت المادة 45 فقرة (ب) لتأذن للجنة ان تحيل الى الوكالات والهيئات ذات الصلة اية تقارير من الدول الاطراف تتطلب طلبا او اشارة الى حاجة للمشورة او المساعدة التقنية مسحوبة بملاحظات اللجنة واقتراحاتها .  وقد أوضحت لجنة إتفاقية حقوق الطفل انها تسعى الى اقامة تعاون وثيق مع هيئات الامم المتحدة ووكالاتها المتخصصة ذات الصلة وكذلك مع هيئات مختصة اخرى ، منها المنظمات غير الحكومية .لذلك فإن الفريق العامل التابع للجنة ينظر في معلومات ترد من المنظمات غير الحكومية .وبناء على تلك المعلومات المكتوبة التي ترد منها، كثيرا ما تدعوها اللجنة الى المشاركة في الاجتماعات التحضيرية المتعلقة بالتقارير الواردة من الدول الأطراف.

 

 " التقارير البديلة " التي تقدمها الجمعيات غير الحكومية يجب ان تكون تحليل لتقرير الدولة الطرف فصلا بعد فصل وعليها ان تتبع ارشادات اللجنة العامة المتعلقة بشكل ومحتوى التقارير الاولية . وذلك لكي تتمكن اللجنة من مقارنة المعلومات الواردة في كل من تقرير الحكومة والجمعيات غير الحكومية بسهولة .

 

 ·          نقاط رئيسية يجب مراعاتها عند تحضير شكل التقارير البديلة :

 

-         الامتناع عن ذكر الآراء الذاتية.

-          عدم كتابة النص بلهجة تعتبر مسيّسة.

-          الا يزيد طول التقرير على 20 30 صفحة.

-          تقديمه في احد لغات العمل الرسمية الثلاث في اللجنة ( الانكليزية او الفرنسية او الاسبانية).

-          تقديم ملخص عن التقرير والوثائق باللغة الإنكليزية لتسليط الضوء على المواضيع الاساسية والقضايا الجوهرية.

-         تسليم التقرير بعد ثلاثة اشهر على تسلم مركز حقوق الانسان في جنيف تقرير الحكومة.

-          تقدم الى " مجموعة المنظمات الاهلية " او مباشرة الى مركز حقوق الانسان في جنيف.

-          تسليم 12 نسخة لتوزيعها على اعضاء اللجنة العشرة وعلى سكرتيرة اللجنة و "مجموعة المنظمات الاهلية " .

 

 ·          نقاط رئيسية يجب مراعاتها عند تحضير مضمون التقارير البديلة :

 

-         عرض التشريعات والاحصاءات المتعلقة بالموضوع بهدف دعم او دحض المعلومات الواردة في تقرير الحكومة .

-          تحليل عملية تطبيق التشريعات من اجل اعطاء صورة دقيقة عن الممارسات القائمة في البلد .

-           تزويد اللجنة بالمعلومات المتعلقة بالتطبيق الفعلي للاتفاقية او عدم تطبيقها .

-           الاشارة الى المشكلات واقتراح اجراءات ملموسة .

-          وضع توصيات محددة حول ما يمكن فعله من اجل تحسين اوضاع الاطفال في بلدانها .

-          الاشارة حيث تدعو الحاجة الى تعديل التشريعات القائمة من اجل مزيد من التوافق مع الاتفاقية .

 

2- اجراءات تختص بمجموعة العمل التابعة للجنة اتفاقية حقوق الطفل

تجتمع مجموعة العمل للتمهيد لدورة اللجنة مرتين كل عام على الاقل ، وذلك من اجل ان تحدد مسبقا القضايا الاساسية التي يجب مناقشتها مع الدول الاطراف التي ستمثل امام اللجنة في الدورة المقبلة . تلتقي مجموعة العمل التمهيدية على حدى وهذا يعني انه لا يحضر هذه اللقاءات أي مندوبين حكوميين . الا انه تجدر الاشارة- وكما قلنا سابقا-انه يمكن للجنة ان تدعو الجمعيات غير الحكومية التي تكون قد قدمت معلومات بشكل مسبق ، للمشاركة في الاجتماعات التمهيدية واعمال مجموعة العمل وحضورها الاجتماع المتعلق بالبلد الذي يمكنها تقديم استشارات متخصصة بشأنه . ان مشاركة الجمعيات او الائتلافات الاهلية في مجموعة العمل تمكن اعضاء اللجنة من طرح اسئلة للمتابعة والاطلاع على رؤية بديلة لرؤية التقرير الحكومي و يساعدها على وضع لائحة بالاوليات وتحديد القضايا المثيرة للجدل . ويمكن ان تستخدم المعلومات التي تقدمها الجمعيات غير الحكومية في اضافة مزيد من التفاصيل الى الاسئلة التي تقوم اللجنة بارسالها الى الحكومات والتي يجب ان تدرسها مجموعة العمل قبل الجلسة بكامل الاعضاء .

 

       ·          الاجراءات اللازمة لمشاركة الجمعيات غير الحكومية في جلسات مجموعة العمل :

 

-         الاعراب بوضوح في الرسالة المرفقة بالتقرير البديل عن رغبتها في المشاركة في جلسات مجموعة العمل .

 

        ·           نقاط اساسية يجب مراعاتها عند تحضير الجمعيات غير الحكومية للعرض الشفهي :

 

-         رأيها في تقرير الدولة الطرف .

-          اضافة معلومات حديثة جمعت بعد تاريخ تسليم الوثائق المكتوبة (التقرير البديل).

-          اعطاء معلومات عن قيام الحكومة باستشارة الجمعيات الغير حكومية عند وضع التقرير الحكومي .

-          ان لا تتعدى الكلمة 15 دقيقة .

 

ولتكون تقارير الجمعيات غير الحكومية لها الفعالية القصوى على اللجنة، الرجاء الرجوع الى for NGOs Preparing Alternative Reports  Guidelines

 

مجموعة المنظمات الاهلية لاتفاقية حقوق الطفل - NGO GROUP

تضم مجموعة المنظمات الاهلية لاتفاقية حقوق الطفل منظمات اهلية دولية تهتم مباشرة بعملية تطبيق الاتفاقية وتعمل مجتمعة . تتألف المجموعة خاليا من واحد واربعون منظمة اهلية دولية. تهدف المجموعة الى رفع مستوى الوعي المتعلق بالاتفاقية كما انها مصدرا فعالا للمعلومات التي ترد للجنة حقوق الطفل والمنظمات المعنية التابعة للامم المتحدة والمنظمات الاهلية المعنية .ومن مهامها الرئيسية تسهيل عملية تدفق المعلومات بين لجنة حقوق الطفل وبين المنظمات الاهلية ، على الصعيدين الدولي والوطني . عادة تجتمع المجموعة في جنيف مرتين سنويا . اليونيسف تدعم المجموعة بشكل دائم . تعين المجموعة منسقا يقوم بالاتصال بلجنة حقوق الطفل بشكل منتظم ويحاول تحديد المساهمات الممكنة من قبل المنظمات الاهلية في ما يتعلق بجدول اعمال اللجنة وتامين ان ترد كافة المعلومات المتعلقة من المنظمات الاهلية . وبدوره يزود هذه المنظمات بجميع الوثائق اللازمة من اللجنة . كما يعمل على نشر البيانات الصحفية والمحاضر والملاحظات الاستنتاجية للجنة على الصعيد الوطني .